سلطان البركاني وصفقة القصر!

سلطان البركاني وصفقة القصر!

مرصد عدن - بقلم /سمير النجار -

 نبارك للشيخ سلطان البركاني رئيس مجلس النواب الانجاز الوحيد واليتيم الذي حققه خلال فترة ترؤسه للبرلمان وأيضا خلال فترة تواجده في الرياض.

 

حقق البركاني نجاحا باهرا في حل معضلة وطنية ارهقت كاهل الوطن وأعاقت التنمية، فقد انتزع بعد جهود حثيثة من رئيس الوزراء معين عبدالملك مستحقات التاجر حسن عبده جيد لدى كهرباء حضرموت والتي تقدر بملايين الدولارات.

 

واستحق الشيخ سلطان بهذه الجهود الجبارة والمضنية مكافأة تليق بمكانته ودوره وتاريخه وهي قصر بحي الشيخ زايد بالعاصمة المصرية القاهرة. فلم يجد تاجر الكهرباء ما يكافىء به البركاني سوى منحه مفاتيح قصر بأرقى أحياء القاهرة وهو قليل في حق رئيس البرلمان الذي يحيط حسن جيد برعاية خاصة.

 

وبالأمس أقام البركاني عزومة كبيرة على شرف محافظ حضرموت فرج البحسني وبتمويل وطني من التاجر جيد في إطار الجهود المبذولة من قبل رئيس البرلمان لدعم تجارة وتوريد وبيع الطاقة الكهربائية.

وهنا تجدر الاشارة بأن العلاقة التي تربط البركاني بالتاجر جيد قديمة وهو من دعمه وأدخله محافظة حضرموت منذ أيام بن بريك المحافظ السابق الذي عقد صفقة مع جيد لشراء 30 ميجاوات من الكهرباء لتضاف لها لاحقا 40 ميجاوات اخرى بحيث أصبحت 70 وتم الاتفاق على أن يتم صيانة المحطة المنتجة وتسليمها للدولة بعد 4 سنوات بحسب العقد، لكن المحافظ البحسني وبدلا من تنفيذه ما ورد في العقد رغم المخالفات الكبيرة التي شابته إلا انه وبعد انتهاء المدة في عهده قام بشراء 20 ميجا وات إضافة الى ال70 ميجا وات السابقة من التاجر جيد وبذلك لم تؤول ملكية المحطة للدولة.

 

ويتولى التاجر جيد تركيب محطة الشحر بقدرة 40 ميجا وات بكلفة 50 مليون دولار، ولا يشمل المشروع تركيب خطوط شبكة بالاضافة الى ان التاجر جيد يدفع عمولات كبيرة مقابل الصمت على رداءة الاجهزة والمواصفات التي يتم تركيبها في المحطة.

 

وبلغ اجمالي ما صرفه المحافظ البحسني للتاجر جيد مبلغ 200 مليون دولار يذهب قدر كبير منها كعمولات يتم تقاسمه بين المحافظ والبركاني. الجدير بالذكر ان سلطان البركاني لا يكتفي بترتيب صفقات التاجر حسن جيد في المناطق المحررة بل يدعمه لدى الجانب السعودي ويعمل بكل جهد على ان يحصل جيد على مشاريع في الكهرباء.


اقرأ ايضا:
الوكيل الأول يدشن بمؤسسة فينا خير مشروع كسوة العيد ل"460" من الأيتام والمعاقين بمحافظة المهرة الوكيل الأول يدشن بمؤسسة فينا خير مشروع كسوة العيد ل"460" من الأيتام والمعاقين بمحافظة المهرة
الرحبي : الإمارات تدفع بمجندين من جنسيات مختلفة لتكريس نفوذها في سقطرى الرحبي : الإمارات تدفع بمجندين من جنسيات مختلفة لتكريس نفوذها في سقطرى
نائب رئيس لجنة إعتصام المهرة :يبارك التحركات الدبلوماسية العمانية لإحلال السلام في اليمن نائب رئيس لجنة إعتصام المهرة :يبارك التحركات الدبلوماسية العمانية لإحلال السلام في اليمن
منظمة إقليمية تعتزم تنفيذ مشروع الأضاحي لنازحي سبع محافظات بمأرب وبعض محافظات الجمهورية منظمة إقليمية تعتزم تنفيذ مشروع الأضاحي لنازحي سبع محافظات بمأرب وبعض محافظات الجمهورية